هدية العيد: مركزية حيفا ترد استئناف عائلة حردان من الفريديس وتصر على هدم منازلها..

-

هدية العيد: مركزية حيفا ترد استئناف عائلة حردان  من الفريديس وتصر على هدم منازلها..
ردت المحكمة المركزية في مدينة حيفا الالتماس المتعلق بأمر هدم منزل عائلة حردان من قرية الفرديس، حيث أصدر قاضي المحكمة القرار النهائي المتعلق بالمنازل الثلاثة التي تعود لعائلة حردان.

ويأتي هذا القرار بعد الجلسة التي حضرها محامي العائلة وصاحب المنزل سمير حردان وجميع أفراد العائلة ووالدة سمير حردان نجمة حردان، البالغة من العمر 86 عاما، وهي صاحبة الملكية على الأرض.

وصف أفراد العائلة القرار بأنه قرار جائر وغير مقبول، وذلك لسبب أن أفراد العائلة توجهوا عدة مرات الى القضاء والى لجان البناء والتنظيم من أجل الحصول على تراخيص لهذه المنازل التي اقيمت قبل 43 عاما.

هذا ولقد عقدت اللجنة الشعبية في وادي عارة اجتماعا طارئا في منزل سمير حردان بحضور رئيس اللجنة الشعبية أحمد ملحم وعدد من اهالي قرية الفرديس، وتم اتخاذ عدة قرارات متعلقة بقرار المحكمة المركزية حيث اتفق الجميع على نصب خيمة اعتصام واتخاذ عدة خطوات جماهيرية ونضالية واحتجاجية لمواجهة قرار المحكمة الذي وصفوه بأنه غير عادل، علما أن العائلة تسكن في هذه المنازل منذ فترة زمنية طويلة.

وفي حديث مع افراد العائلة الذين استنكروا قرار المحكمة، وأكدوا أنهم سوف يتقدمون بالتماس من جديد كما طالبوا قسم الهندسة في المجلس المحلي التدخل من أجل إدخال المنازل الثلاثة إلى نطاق المخطط ومسطح القرية وايجاد الحلول المناسبة باسرع وقت ممكن.

وقال رئيس المجلس المنتخب يونس مرعي إنه سوف يقوم بعدة اتصالات مع عدة جهات، وتحديدا مع قائد شرطة زخرون يعقوف ومع مسؤولي لجنة التنظيم والبناء من أجل تجميد أوامر الهدم وإتاحة الفرصة أمام أفراد عائلة حردان الحصول على رخص مصادق عليها، علما أن المنزل لا يبتعد سوى أمتار قليلة عن المنطقة المحددة للبناء ومسطح القرية.

وفي حديث مع رئيس اللجنة الشعبية احمد ملحم أشار إلى أنه يجب مواجهة القرار بخطوات نضالية وجماهيرية واسعة من قبل الأهالي في قرية الفريديس خاصة، والقرى والمدن العربية عامة. كما وأكد ملحم انه سيتم تعميم بيان على الأهالي حيث استنكر قرار المحكمة ودعا الأهالي للتضامن والتواجد في خيمة الاعتصام بالقرب من المنازل الهددة بالهدم.

يذكر أن المحكمة المركزية في مدينة حيفا رفضت الطلب الذي تقدمت به العائلة لتجميد أو إلغاء أمر الهدم حيث كان من المقرر ان يتم هدم المنازل الثلاثة من قبل موظفي الداخلية ولجنة التنظيم قبل قرابة الشهرين. وكان قائد شرطة "زخرون يعقوب" عوفر بيركوفيتس قد أبلغ أصحاب المنزل بإخلائه وذلك بغية هدمه من قبل جرافات الشرطة والتنظيم .

تجدر الإشارة إلى أن المنزل مقام على قطعة أرض تتجاوز أربعة دونمات وعلى أرض تعود ملكيتها الى الحاجة نجمة حردان التي تبلغ من العمر 86 عاما، كما وأنه أقيم على هذه الارض ثلاث بنايات تسكنها ثلاث عائلات وأقيمت عليها منازل من الصفيح والحجر اليابس، والعائلة تمتلك طابو للأرض منذ خمسين عاما.
...

التعليقات